معسكر تدريبي للحكام الواعدين ودورة للمقيّمين

تواصل لجنة الحكام في الاتحاد اللبناني لكرة القدم عملها التطويري للجهاز التحكيمي بدعم من الاتحاد وتحت إشراف المحاضر الدولي رئيس اللجنة الفنية التحكيمية المصري تامر درّي. ففي شهر حزيران الماضي، أقامت اللجنة معسكراً للحكام الواعدين المنتسبين إلى الجهاز التحكيمي على مدى ثلاثة أيام، حيث أقيمت المحاضرات النظرية في فندق الرامادا في حين جرت التمارين العملية على ملعب الصفاء بمشاركة 35 حكماً وحكمة.

حاضر في المعسكر المحاضر درّي، بمعاونة المحاضر المحلي المعتمد من الاتحاد الآسيوي محمد رمال، ومسؤول الإعداد البدني في اللجنة سامر السيد قاسم، إلى جانب الحكام ربيع عميرات، علي المقداد وأحمد الحسيني وبمتابعة من لجنة الحكام في الاتحاد.

وتضمّنت المحاضرات مسائل تتعلّق بقانون اللعب ومنها: الأخطاء وسوء السلوك، الحالات داخل منطقة الجزاء، الأخطاء التكتيكية، الإحتكاكات ولمسات اليد، التسلل، إلى جانب تحركات الحكام وتمركزهم.

وعلى صعيد التمارين البدنية، فقد تضمنت مواقف مختلفة للحكم داخل ميدان اللعب، منها التحرّك حول منطقة الجزاء، الإنتقال السريع بين مرحلتي هجوم، تحرّك وتمركز الحكام المساعدين، تقنية استخدام الراية وغيرها من الأمور الميدانية.

وشهد اليوم الأخير من الدورة اتصالاً عن بعد عبر تقنية "الزوم" بين الحكام المشاركين في المعسكر وحكام النخبة اللبنانيين المتواجدين في السعودية ضمن معسكر حكام النخبة الذي يقيمه الاتحاد الآسيوي سنوياً ويتضمن محاضرات واختبارات بدنية تحضيراً للموسم الجديد، كما شارك في الاتصال الحكم علي الأشقر المتواجد في السعودية ايضاً لكن للمشاركة في قيادة مباريات بطولة غرب آسيا للشباب.

وتحدث حكام النخبة محمد عيسى، أحمد علاء الدين وماهر العلي الذين تجاوزوا الاختبارات البدنية بنجاح، عن مسيرتهم التحكيمية منذ كانوا حكام واعدين جالسين على مقاعد حكام المستقبل كما هو شأن الحاليين المشاركين في المعسكر وصولاً إلى أن يكون من ضمن حكام نخبة آسيا مع نصائح ومشاركة تجارب وخبرات مع الحكام الواعدين.

ويأتي المعسكر ضمن خطة لجنة الحكام لتطوير الجهاز التحكيمي على جميع الصعد، حيث شهد مطلع الشهر الحالي دورة تدريبية لمقيّمي الحكام على مدى يومين في قاعة الكوثر التابعة لجمعية المبرات الخيرية.

وأقيمت الدورة بإشراف المحاضر الدولى تامر دري بحضور 35 مراقباً كان من ضمنهم للمرة الأولى الحكام المخضرمين الحاليين إلى جانب السابقين الذين اعتزلوا التحكيم وأصبحوا مراقبي حكام.

وشهدت الدورة محاضرات واختبارات للمراقبين على أن تكون هناك دورة أخرى واختبارات قبل بداية الموسم لاعتماد مراقبي الحكام لموسم 2024-2025.

وضمن سياق خطط اللجنة للتطوير، ستقيم اللجنة دورة لتنسيب حكام جدد إلى الجهاز التحكيمي حيث أعلنت ذلك في نشرة خاصة على جميع وسائل التواصل الإجتماعي التابعة للاتحاد اللبناني لكرة القدم، وفُتح باب الانتساب على أن تكون المهلة الأخيرة في 25 تموز 2024.



شارك :
Top